قراءة الصحف

قراءة الصحف l كلينتون تتوقع ولاية حكومية ثانية لبنكيران.. والمغرب الأول عربيا بعدد السجناء

كلينتون مع الملك محمد االسادس - ارشيف

لكم

تناولت الصحف المغربية، في عددها الصادر يوم الأربعاء 10 فبراير الجاري، تقارير إخبارية متنوعة، أهمها أنباء عن ترشيح كلينتون لبنكيران للفوز في الانتخابات المقبلة، وموضوع يهم اقتراح ثلاثة مدريبين لتعويض مدرب المنتخب الوطني بادو الزاكي، فضلا عن موضوع يخص رفض الحكومة التجاوب مع مقترح إلغاء “ريع” تقاعد البرلمانيين.

كلينتون ترشح بنكيران للفوز في الانتخابات المقبلة

نستهل جولتنا الصحفية، بيومية “المساء”، التي كتبت إن هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية التي فازت بالانتخابات التمهيدية الأخيرة في “أيوا” الأمريكية، تتوقع أن يفوز حزب العدالة والتنمية، بالانتخابات التشريعية القادمة.

وأضافت اليومية، نقلا عن موقع”لوموند أفريك”، أن كلينتون تمنت أن يتولى عبد الإله بنكيران رئاسة الحكومة لولاية ثانية، متوقعة أن يحصل حزب “المصباح” على مابين 120و130 مقعدا بمجلس النواب، متبوعا بحزب الاستقلال.

المغرب يتصدر الدول العربية بعدد السجناء

ونقرأ في نفس اليومية، “المساء”، تقريرا عن تصدر المغرب لائحة الدول العربية من حيث عدد السجناء، إذ بلغ عددهم 76 ألفا، ليحتل المغرب الرتبة الأولى عربيا وال19 عالميا.

وكشفت اليومية، أن عدد السجناء في المغرب يسجل ارتفاعا سنويا، إذ قفز إلى 65 ألف سجين خلال سنة 2010.

ثلاثة مدربين لتعويض الزاكي

كشفت يومية”الصباح”، نقلا عن مصادر أن هناك مفاوضات، سرية مع ثلاثة مدربين أجانب، لتعويض بادو الزاكي على رأس الطاقم التقني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم.

وأكدت مصادر”الصباح” أن المفاوضات تجرى بمنآى عن الجامعة، مع المصري حسن شحاته، الذي فاز بكأس إفريقيا ثلاث مرات مع المنتخب المصري، والفرنسي هيرفي رينار، الذي فاز بكأس إفريقيا مرتين مع زامبيا وكوت ديفوار، والإيطالي جيوفاني تراباتوني، الذي حقق نجاحات كبيرة مع المنتخب الإيطالي والأندية التي أشرف عليها، والذي يعتبر من ابرز المدربين في أوربا.

الحكومة ترفض التجاوب مع مقترح إلغاء “ريع” تقاعد البرلمانيين

وننتقل إلى يومية “الأخبار” التي كتبت نقلا عن مصدر من مكتب مجلس النواب، أن الحكومة رفضت التجاوب مع مقترح القانون الذي تقدم به نواب فريق حزب التقدم والاشتراكية.

وأضافت اليومية أن مقترح القانون، يتعلق بإلغاء مساهمة الدولة في معاشات البرلمانيين وتغيير فترة بداية صرفها غلى غاية بلوغهم السن المحددة للتقاعد في نظام المعاشات المدنية، ولذلك قرر مكتب المجلس”تجميد” المقترح، وعدم إحالته على لجنة المالية المختصة في دراسته.

موريتانيا ترشح شخصية كبيرة لسفارة الرباط

ونقرأ في يومية “أخبار اليوم”، أن مصدرا دبلوماسيا موثوقا كشف لليومية عن قرب إقدام موريتانيا على تعيين سفير جديد لها بالمغرب، ووضع حد لسنوات من شغور هذا المنصب الدبلوماسي.

وقال المصدر الدبلوماسي ل”أخبار اليوم”، أن الاسم الذي بات اقرب للانتقال إلى الرباط، هو محافظ البنك المركزي الموريتاني، عبد العزيز ولد الداهي، الذي يعتبر شخصية سياسية موريتانية مرموقة، حيث سبق له أن كان وزيرا للوظيفة العمومية ومديرا سابقا للصندوق الوطني للتأمين الصحي.

63 مليار درهم خسائر بورصة الدارالبيضاء في سنة واحدة

وفي الخبر الاقتصادي، نقرأ في جريدة “الإتحاد الاشتراكي”، أن تقريرا جديدا صادر عن بورصة الدارالبيضاء برسم يناير 2016، كشف عن استمرار المنحنى التنازلي لأداء المؤشرات الرئيسية، في ظل استمرار تراجع مجموعة من القطاعات، وهو ما يضع السوق المالي الوطني في منحدر مستمر منذ سنوات، يعكسه التراجع الذي سجلته البورصة سنة 2015 والذي استقر في حدود ناقص7.22 في المائة.

وأشارت اليومية، ان التقرير أفاد إن بورصة الدارالبيضاء خسرت في ظرف سنة واحدة أزيد من 63 مليار درهم بعدما تراجعت رسملتها من 514.1 مليار درهم في يناير 2016.

مصدر حكومي:إذا استمرت المقاطعة سيتم إلغاء نتائج المباراة

ذكرت صحيفة”الأحداث المغربية”،أن لا حل يوجد حتى الآن، فيما يخص أزمة الأساتذة المتدربين، بعدما انتهت الجولة الرابعة من المفاوضات مع والي الرباط بحضور النقابات الأكثر ثمثيلية وممثلين عن مبادرة الوساطة، والذي دام لساعات طويلة، إلى الباب المسدود.

وأشارت الصحيفة إنه في حال استمرار المقاطعة،فإن الحكومة ستسير في اتجاه إلغاء نتائج المباراة وليس إعلان سنة بيضاء، وفي السنة القادمة سيتم تنظيم مباراة جديدة لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، حسب ما نقلته الصحيفة عن مصدر حكومي.

 

  • المقال التالي

    الآن

    يُمكنكم تحميل تطبيقنا الرسمي

    الآن يُمكنكم تحميل تطبيق موقع "لكم" المزيد +