cron lakome2 - لكم :موقع إخباري مستقل cron
  1. البرلمانية ماء العينين: بنكيران ليس حائطا قصيرا واحتجاج أساتذة الغد تم استغلاله والركوب عليه
  2. تعالوا نخفي سوط الله وسيفه
  3. بالصوتI خطيب جمعة بسلا: المحذرات وراء زلزال الريف.. والجفاف عقوبة إلهية
  4. "راجعين"
  5. الحكومة تهدد الأساتذة المتدربين بالإعلان قريبا عن "سنة بيضاء"
  6. بالفيديو.. بنكيران: إضراب 24 فبراير ليس إعلان حرب وسأستمر في إصلاح التقاعد مهما كانت الظروف
  7. الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: الإضراب العام حقق نسبة مشاركة فاقت 85 في المائة إلى حدود الظهيرة
  8. كريم التازي لـ"فاينانشل تايمز": مصالح قوية في النظام ستحاربك اذا كنت ترغب في محاربة الفساد
الرئيسية | رأي | في حلم الجامعة المفتوحة

في حلم الجامعة المفتوحة

آخر تحديث: 05 غشت, 2017 09:51:00

الجامعة المفتوحة من التجارب التي أحلم أن أراها في كل بلداننا لأنها تقدم فضاءًا أرحب لتعميم الفكر والمعرفة على جميع الفئات العمرية، وتتجاوز البعد الراهني والتدافعي الذي يطبع أغلب الندوات والتظاهرات الاخرى لتقدم دروسا ومحاضرات أكاديمية كلاسيكية في مدرجات وفصول الجامعة من مختصين في ميادين العلم والادب والفنون والتاريخ والعلوم الاجتماعية والطبيعية والحقة وباقي شعب الجامعة الأخرى.

احتككت بهذه التجربة أول مرة سنة 2012، عندما دعيت لالقاء محاضرة حول "الربيع المغربي" في جامعة فرانش كونتي. كانت بوادر النكوص جلية رغم أن الحكومة كانت حديثة العهد بالتعيين، لهذا اخترت لها عنوان "سقوط أطروحة التدرج في الإصلاح"، وكان موقع "لكم" كتب عنها تقريرا بنفس العنوان، كما أن صحيفة "السفير" اللبنانية عنونت بها تحقيقا عن المغرب نقلت فيه أبرز ما ورد في المحاضرة.

بعد ذلك أبرمنا عقداً لإلقاء ست محاضرات في السنة، وكانت فرصة مهمة للتعريف بالاوضاع السياسية للمنطقة وكذلك التعريف بالثقافة العربية الاسلامية في أوساط الطبقة المتوسطة الفرنسية في ظرف عصيب اتسم بالهجمات الارهابية المتكررة. بدأنا بالباحثين المعاصرين أو التراثيين مثل نصر أبي زيد ومحمد الجابري وحسن حنفي الذين سيكتشفونهم لاول مرة، ووكذلك أطروحات بعض المثقفين الإسلاميين مثل محمد عبده والأفغاني إلى السياسيين مثل سيد قطب وعبد السلام ياسين وراشد الغنوشي وغيرهم، وانتهينا بالمتكلمين والفقهاء ونقاشات الجيل الأول من المثقفين المسلمين.

ولعل أهم ما في هذه التجارب هو النقاش، لان رواد هذه الجامعات فسيفساء من المتقاعدين في الطب والقضاء والامن والتعليم والبحث العلمي وغيرها من المهن وكذلك من التجار ورجال الاعمال والموظفين الذين لا يزالون يمارسون مهنهم، ويخصصون بعض أوقاتهم لحضور المواضيع التي تهمهم؛ لا يكتفون بالتلقي، بل يدلون بآرائهم ويشاكسون ويجادلون ويستوضحون، في الوقت المخصص لهذا طبعا.

هذا البعد التفاعلي فتح بصيرتي على جوانب من المجتمع الفرنسي لم أجدها في إعلامه وأدبه وفنونه والدراسات العلمية التي تعاطت مع كل فئاته، وأعتقد أنني لم أكن لأدركها لو عشت في فرنسا سبعين سنة أخرى لهذا قررت أن أتنازل عن أتعابي منذ السنة الثانية للعقد، واكتفيت بمصاريف التنقل والاقامة، وأعدنا صياغة العقد الذي وصل على نهايته هذه السنة، ولم أكن أرغب في تجديده لأنني لم أعد استطيع ان أوفق بين هذا النشاط والالتزامات المهنية الأخرى.

في حفل نهاية السنة علمت من أحد الرواد انهم يعتزمون تنظيم رحلة جماعية الى المغرب في ابريل المقبل، وأنهم حشدوا ما يزيد عن 100 مشارك، لهذا قررت أن أضيف سنة أخرى، وطلبت أن يبرمجوا أربع محاضرات قبيل الرحلة سأتحدث فيها عن الانتقال الديمقراطي المجهض في المغرب.. وعن اتفاقية سايكس بيكو التي كنت أنجزت عنها بحثا شاملا في إطار الفيلم الذي أنجزناه في "نون" لقناتي الجزيرة العربية والإنجليزية مع الاخوين المخرج محمد الصعيدي والمنتج عمار التميمي.

الجامعة المفتوحة، فضلا عن دورها البيداغوجي في ظل الطلب المتزايد على البضاعة المعرفية النوعية، من شأنها أيضاً أن تفتح جبهات جديدة للحوار والانفتاح وتوسيع رقعة الفضاء العمومي بالتالي، ناهيك أنها غير مكلفة من الناحية المادية. حسب ما علمت فإن الميزانية المخصصة لها لا تتجاوز 300 الف يورو في السنة، أي أقل بكثير من الميزانيات التي تخصص لمشاريع اقل أهمية، في نفس المجال طبعا.

يبدو أن التجربة موجودة في بعض دول المشرق، كما علمت من مديرة "فرانش كونتي"، داميين بونامي، أن أحد الباحثين في تونس استنسخ تجربتهم بعد زيارة قام بها سنة 2011، وأطمح أن تعمم في المغرب والبلدان الاخرى ولم لا. والذي يرجى منه أن يقدم على مبادرات من هذا القبيل، إذا اقتنع بها، هو المدرس أو الفاعل المدني، أما الإداري أو المسؤول السياسي، فليس هنا المجال للحديث عن مكانة العلم في تراتبية أولوياتهما .

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

التعليقات ( الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع )

المجموع: | عرض: