cron
image
القطاع الإداري بالمغرب، يعاني من اختلالات عميقة تقف عقبة كأداء أمام التنمية، جعلته مهددا بالسكتة القلبية، نتيجة النظرة الاحتقارية لدى بعض المسؤولين للمواطنين وحقوقهم، و تداخل الاختصاصات في التعامل مع الشكايات، وضعف الإطار التنظيمي لتدبير الشكايات، وعدم توفر نظام معلوماتي لتدبير الشكايات،  و إهمال الإدارة لتظلمات المواطنين.  وفي هذا الإطار، كان خطاب الملك
image
 سأدخل رأسًا، فالموضوع في غِنًى عن مقدماتٍ لنثر الكلامِ، المهزلة، الفوضَى، فاجعة موسيقية حقيقيّة، عناوين تليق لتوصيف ما أبدعه بعض الفنانين المغاربة من أغانٍ غارقة و موغلةٍ في السّأم، طُرحت يوم الجمعة المنصرم على "اليوتوب"، عكَّروا بها صفاءَ ونقَاءَ الأذن المغربية، التي ألِفَتْ من اللحن عذبهُ و جميلَهُ. رواج الشوهة في عصر الويب،
image
      في لقاء جمعه بعدد من تلاميذ السنة الثانية من سلك البكالوريا، نظم في أوائل أيام شهر مارس بإحدى المجموعات المدرسية الخصوصية بالدار البيضاء، بمناسبة الدورة السابعة لفعاليات الملتقى التوجيهي، ألقى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، كلمة أمام المشاركين المقبلين على اجتياز الامتحان الوطني لنيل
image
   هناك كلام (هدي) فائض وسائب وأحسن طريقة للرد عليه هو تجاهله وإهماله،لكن حين يتكرر ويتكرر يتحول إلى سمفونية مزعجة وصوت نشز، إذاك لابد من دحضه ليس لإقناع أصحابه فهاذا آخر ما نظنه ،لكن لتسليط الضوء عليه وتعريته وللكشف للآخرين عن مستنقعات من السفاهة التي أصبح البعض منا يسبح فيها. إن كان
image
الجهاني، عبد الباسط، جماليات السينما: الصورة والتعبير-دراسة-، دار "إي-كتب"، لندن، 2017.  يتكون كتاب عبد الباسط الجهاني " جماليات السينما: الصورة والتعبير" من خمسة فصول ومقدمة وخاتمة. تناول الفصلان الأول والثاني ما سماه الجهاني "المفهوم الجمالي وجمالية الصورة السينمائية"، وخصص المؤلف الفصلان الثالث والرابع لتقديم معلومات مهمة عن "درامية الصورة" و"الصورة وتقنيات آلة التصوير"،
image
لطالما ردد المغاربة المثل الشعبي القائل "الفقيه لي نتسناو براكتو دخل للجامع ببلغتو" .. حين يتوسمون في شخص ما آمالا معينة، فإذا بهذا الشخص تَصدُر عنه سلوكات أو مواقف تتناقض جذريا مع تلكم الآمال والتطلعات المتوسمة فيه. لقد أثارني من مدة كما أثار العديد من المتتبعين والناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، وبالأساس المهتمين
image
من الغريب والعجيب حقا أن المغاربة لا يكتبون ولا يقرأون بلغتيهم اليوميتين الشعبيتين: الأمازيغية والدارجة، ويستعملون بدلهما العربية الفصحى والفرنسية اللتين لا يتحدثهما أحد في الحياة اليومية. وإذا كانت الصحافة الإلكترونية قد قلبت الرأي العام السياسي المغربي رأسا على عقب فإنها مؤهلة أيضا لإحداث ثورة لغوية بالمغرب تتمثل في جعل اللغتين الدارجة والأمازيغية
image
 لقد قمت بطرح سؤال عن الذات بصيغة النحن؛ لكي اختفي وراءه وأكون كما قال ديكارت سعيدا بالاختفاء.- عاش سعيدا من احسن الإختفاء /ديكارت/-. فلست ارغب هاهنا بأن أفْصح لك عن السبب الحقيقي الذي يجعلني أحمل القلم واكتب. لكنني سأحكي لك عن السبب الذي يجعلنا نكتب –هذا إن استطعت طبعا ان أجمع كل
image
   بالوسط الغربي من بلاد المغرب، في ربوع الأطلس المتوسط، حيث تقع وسط جبال شامخة مدينة تسمى "بني ملال"، وهي مدينة صغيرة في مساحتها، كبيرة بتاريخها وناسها، مدينة ذات مناخ قاري، ترتفع حرارتها في فصل الصيف وتنخفض في فصل الشتاء. مدينة تتميز بمعالمها التاريخية الساحرة، جمالها المبهر والأخاذ، طبيعتها الخلابة وعيونها المتدفقة
image
  نوال أو أنوال ،هي الأنثى،هي المرأة ،هي الأم ، هي المواطنة ،هي المناضلة، ، هي سخط صامت وصمت ساخط ، لم تكن لتنحني فهي لم تستقم كي تنحني لأي سلطة مهما تجبرت، هي بَكَّرَتْ في الوعي بأن الكرامة عملة نادرة خاصة بالإنسان أما الثمن فهو للأشياء التي تباع وتشترى ،وفي أعماقها
back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 1363 | عرض: 81 - 90

أول الكلام

lakome2