cron
image
سادافع عنكم يانواب الشعب  فانتم منا و نحن الشعب سادافع عنكم دون مقابل تقديرا مني لحالكم وتقديرا مني لعوزكم ساتجرأ على الشعب ساغامر و اصطف لجانبكم االستم نواب الشعب و نوابه كهو ...!ساستل سيفي من غمضه و اقطع لسان كل من حقد او حسد أو تطاول على اسمى ارادة البلدمعاشكم مستحق اليوم قبل الغد...فانتم فقراء و تسولكم يدمي القلب قبل
image
تنبثق الحركات الاجتماعية عند إخلال الدولة بوظيفتها، وتَلكّؤ ممثلي الشعب عن التعبير عن مصالح الناس ومطالبهم. والحراك الاجتماعي علامة على الاستبداد، وقد يكون دليلا على تآكل القوى التقليدية التي من المفترض أنها تمثل عموم الشعب، من أحزاب وجمعيات ونقابات... إلخ. وقد يدل على الأمرين معا، فيكون عنوانا لأزمة عامة مفرداتها غياب العدالة والقانون،
image
يقول المثل الشعبي المغربي " مَاقدهم فيهم زادُوه فِيلة"، لعل الفيلة التي تود وزارة التربية الوطنية زيادتها، هي إطلاق سلك الإجازة التربوية، بمختلف المؤسسات الجامعية، ذلك في إطار المشروع الإصلاحي لمهنة التدريس. ينضاف هذا المشروع، إلى سابق له أبان عن فشله في تقديم الإضافة النوعيّة المرجوة، اللهم عدد العاطلين الجدد المتخرجون ضمن البرنامج الحكومي10000
image
      انطلاقا مما تشكل لدى المغاربة من قناعات وتراكم من حقائق تكاد تفقأ العيون، حول ما يقع من مزايدات سياسوية تحت قبة البرلمان، وتطاحنات حزبية داخلية، وتهافت على المناصب والمكاسب، صار طبيعيا فقدان الثقة في المؤسسات والمنتخبين والعزوف عن المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية. حيث أفرغت السياسة من جوهرها وأهدافها النبيلة،
image
تعتبر المقاطعة الاقتصادية واحدة من الأدوات المؤثرة في المعارك النضالية ضد تغول السلطة الغاشمة تجاه المواطنين العزل، ورغم أنها تحظى بحضور قوي في عدد من الحركات الاحتجاجية الدولية، لكنها كانت بعيدة عن واقعنا المغربي، فقد فشلت المحاولات النادرة لتنزيلها، حيث تم التعاطي باستخفاف وتشكيك دائم في نجاعتها حتى من لدن المناضلين فبالأحرى
image
ماذا يقع في مغربنا الأقصى ؟ وأين تتجه بوصلة الواقع ؟ منذ بداية سنة 2017، وبعد التطورات المتلاحقة التي شهدها المغرب بفعل الاحتجاجات الجماهيرية الواسعة التي عرفتها مجموعة من جهات المغرب، بدءا بحراك الريف وانتفاضة العطش بزاكورة وصرخة جرادة وغيرها من البؤر التي كشفت عن واقع اجتماعي تتعمق أزمته ومأساويته مع استمرار طبقة
image
سيدي الرئيس، السادة النواب المحترمون: بعد التحية     أريد فقط أن أخبركم أن الرسالة وصلتنا، هي مقروءة، طبعا واضحة المعاني والدلالات ولا تحتاج إلى فك الشفرة أو لتحليل الرموز أو التأويل أو حتى الترجمة. لكن ما أود أن أخبركم عنه هو أن مضمونها قديم قدم المخزن، أسلوبها ركيك ركاكة عقول أصحاب المقاربة الأمنية كحل
image
        يسمونها الساحرة المستديرة كما يسمونها "معبودة الجماهير" الرياضية، ويسمونها أيضا الرياضة الأكثر شعبية في العالم. تعددت أسماؤها وأوصافها بين الشعوب، بيد أن هدفها واحد، هو تحقيق الفرجة وإمتاع الجماهير. إنها كرة القدم، اللعبة ذات الانتشار الواسع في بقاع الأرض. إذ تشير إحصائيات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، المسؤول على
image
1- جينيالوجيا الكذب قبل أن أجلس لكتابة هذا الموضوع أرقتني أسئلة كثيرة لمرحلة من الزمن من قبيل :  لماذا يكذب الإنسان؟ وهل يمكن تصور مجتمع دون كذب؟ ما هو الكذب؟ هل الكذب كذب لأنه كذب في ذاته؟ وهل الكذب وحدة مستقلة غير قابلة للتقسيم أم هو مستويات وأجزاء؟؟ هل الكذب واحد منذ الأزل
image
      بإقصائه القاسي وغير المتوقع حتى من قبل كبار المتشائمين، منذ مقابلته الثانية من الدور الأول في سباق نهائيات المونديال (روسيا 2018) أمام نظيره البرتغالي بنفس النتيجة التي سجلها عليه المنتخب الإيراني في مبارتهما الأولى بهدف لصفر. وبعد أن انتظر الجمهور المغربي الواسع في مختلف بلدان العالم، أن يختتم المنتخب
back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 1447 | عرض: 71 - 80

أول الكلام