cron lakome2 - لكم :موقع إخباري مستقل cron
  1. البرلمانية ماء العينين: بنكيران ليس حائطا قصيرا واحتجاج أساتذة الغد تم استغلاله والركوب عليه
  2. تعالوا نخفي سوط الله وسيفه
  3. بالصوتI خطيب جمعة بسلا: المحذرات وراء زلزال الريف.. والجفاف عقوبة إلهية
  4. "راجعين"
  5. الحكومة تهدد الأساتذة المتدربين بالإعلان قريبا عن "سنة بيضاء"
  6. بالفيديو.. بنكيران: إضراب 24 فبراير ليس إعلان حرب وسأستمر في إصلاح التقاعد مهما كانت الظروف
  7. الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: الإضراب العام حقق نسبة مشاركة فاقت 85 في المائة إلى حدود الظهيرة
  8. كريم التازي لـ"فاينانشل تايمز": مصالح قوية في النظام ستحاربك اذا كنت ترغب في محاربة الفساد
الرئيسية | رأي | منبر حر | شِيـــعِيٌّ فِي مَســْجدِ السُّنـَّة

شِيـــعِيٌّ فِي مَســْجدِ السُّنـَّة

آخر تحديث: 19 أبريل, 2017 08:45:00

 بينمَا كنتُ برفقـَةِ صَدِيق شِيعي عِرَاقيٍّ مِن مَدينـَةِ (كربلاء) حَيثُ قبرُ (الحُسين) رضوان الله عليه، نتجَوّلُ في شوارع مَدينة (لــيل) الفرنسيّة، قادنا الحَدِيثُ في السِّيَاسَة إلى مَوْضُوع الصِّرَاع السُّنِي الشـِّيعِي، أبدَى صَديقِي الشـِّيعِي أسفـًا عميقـًا وحُزنـًا دَفِينـًا عَلى مَا آلت إليه الأوضَاع فِي العِرَاق التِي اضطرَّتهُ  إلى الفرَار مِن الحَرب، لينعَمَ بشَمْس الحُريَّـة في أوروبَا حَيْثُ النـَّاسُ سَوَاسيَة أمَام القـَانـُون، حيث العدالة وحقوق الإنسان وحيث العَلمَانية التِي تصُون المتدَيِّنَ وغَيْرَ المُتدَيِّن بل وتصونُ حتى الدَّولة من مَغبة الوُقـُوع فِي حَربٍ دِينيّةٍ بين أفراد مُجتمَعِهَا الوَاحِدْ.

صَديقي الشيعِي الكربَلائِي لمْ يَكن مُتعَصِّبًا ولم يكن من أنصَار حِزب البَعْث الشعبي ولا من أنصَار حِزْب الله اللبنانِي ولا مِنْ جمَاعة (ياسر الحبيب) الشِيرَازي المُحَرض على الحَرب ضد السُّنة أينمَا حلوا وتوَاجَدُوا، والذِي شكلَ جيشـًا شيعيًّا مِن بريطانيَا كمَا أسَسَّ لقناةٍ فضَائيّة (فدك) تنفثُ سُمُوم الكرَاهيّة بَيْنَ السُّنـة والشيعة حَيث يعْكفُ طوَال الوَقتِ عَلى لعْن الصَّحَابة وسَبّ وشتـم عَائشة زوجة النبي، كما هو الحال عند بعض شيوخ السنة الذين يكفرُون الشيعَة بل ويذهبون إلى القول بأن الصَّهَاينـَة أرحَمُ وأرفـَعُ من الشـِّـيعَة !!

كان اليَومُ يَومَ الجُمُعَة، في البداية اقترحْتُ عَلى صِديقي أن نصَلـِّي، لكنه أعتذر لي وقالَ بأنَّ طريقـَة صَلاتِي تختلفُ عَنْ صَلاَة أهل السُّنة، أقنعتهُ بأنَّ هَذا التفكيـرَ غَيرُ مَنطِقي، وأنَّ عليهِ أنْ يُخلصَ قلبَهُ لله وحدَهُ، وأن لا يَنظرَ إلى طبيعة المَسْجد إذا كان سُنيًّا أو شِيعِيًّا لأن الصلاة في النهاية صِلة بالله وليْسَتْ صِلة لا بأهل السّنة ولا بأهل الشيعة ...

بَعدَ جُهدٍ جَهيد أقنعْتُ صِديقي الشـِّيعِي بالذهَاب إلى مَسجدِ الإيمَان الذي يؤمُّه الدكتور والداعيَة المَغربـِي الشَّهير (عمر لصفر)، رَئيس اتحَاد المنظماَت الإسلامية بفرنسا UOIF.

في المَسجد أبدَى صَديقي الشـِّيعِي عَدَم ارتيَاحِهِ، لنظرَات الآخرين التي ترمُقهُ بشدَّة، ولكي أشْعِرَهُ بأنْ لا شَيءَ يَدْعُو إلى الضَّجَر والقلق، صَلـَّيتُ صلاة تحية المسجد دُون قـَبْضْ، كمَا يَفعَلُ الشـِّيعَة، لأن جُلَّ أفرَاد عَائلتِي يُصَلـُّون بالسَّدل، لم أذكر فِي أيِّ يَومٍ بَدَأتُ أصلي بالقبضْ ولأيِّ سَبَبٍ...

فِي خُطبة الجُمُعَة أشار الخطيب إلى مَجْمُوعة من الأزمات التِي تعَانِي منهَا المُجتمعَات الإسلامية وخاصَّة فِي بلاد الشَّـام، وعَلى رَأس هَذِهِ الأزمَات أزمَة السّنة والشّيعَة، تغـَاضَى الخَطِيبُ عَن أهل السُّنـَّة لينشغـِلَ بمُهَاجَمَة الشـِّيعَة قائلا بأنهُم أصْلُ الفـِتن !! منذ مَتـَى كانَ الشـِّيعَة أصل الفتن والحُرُوب وكان أهل السُّنـَّة أهلَ السَّلام والصَّلاح؟

لم أشعُر فِي يَوم أنـِّي ندِمْتُ عَلى شَيءٍ مثلمَا ندِمْتُ عَلى اصطحَابـِي لصَدِيقي الشـِّيعِي، تيقنـْتُ بَعدهَا أنَّ هَذِهِ المَرَّة سَتـُكون أوَّلَ وآخِرَ صلاة يُصَّليهَا فِي مَسْجدٍ سُنٍي..

بعدمَا خرجنـَا مِن المَسْجد واخترقنـَا صُفـُوفَ المُصَلينَ معـًا، شـَابَ بيننـَا صَمْتٌ.. اعتذرْتُ له عمَّا حَصَل نيابَة عَنْ الخَطِيب، وقلتُ لهُ: '' لو كنتُ أعلمُ مُسْبقـًا بأن الخُطبَة سَتتناوَلُ قضيَّة السَّنة والشيعة لما دعَوتك..''.

ردَّ عَليَّ بلهْجَةٍ عِرَاقية: "مَا رَاح أحُط رجْلِي بعد اليُوم فِي مَسجد السّــنة.. الدّين مُو هِيك..مُو سَب وشـَتم.. ضَيَّجْنِي الخَطِيب وآنِي نفسِي كِنت ضَايج..".

مُشكلةُ بَعض أهل السُّنـَة أنهُم يَعتقدُون بأن تراثهم الديني مُقدَّسٌ ومَنهَجَهُم مُقدس لا يقبل المسَاسْ، ومثلُ هَؤُلاء، غالبًا مَا يَكـُونـُونَ جمرًا فِي وَجَق الفتنـَة، فمَا دَام هَذا الخِطـَاب الدِّينـِي القائِم عَلى نبذ الآخَر الذِي هُو مُسلمٌ يُؤمِنُ بالله ومَلائكتهِ وكتبهِ ورُسُلهِ..هو المُحْتكِرْ للمَنـَابر والقنوات الدِّينيَّـة.. فإننا أمام تاريخ دَمَويٍّ يُعيدُ نفسَهُ مِنْ جَدِيد، ومَا يَحدُثُ الآن أمَام أعيننـَا فِي بلاد الشـَّام لهُوَ دَلِيلٌ وَاضِحٌ على أننـَا فِي حَاجَةٍ مَاسَّةٍ إلى إعَادَةِ نسْج صَفحَةٍ جَدِيدَةٍ مَع إخوَانِنـَا الشـيعة، لأنهم أشقاءنـَا فِي الدِّين قبل أن يكونـُوا أشقـَاءً لنـَا في الإنسَانية، فجُلُّ كبَار عُلمَاءِ المُسْلمِين لم يفتــُوا بكفـُر الشِّيعَة وهَرطـَقتِهِمْ وزَندَقتِهــِمْ.

أرَى بأنَّ الصِّرَاع بين السَّنة والشيعة لنْ يقفَ أبدًا عِندَ منعطفٍ ما، مَادَام الدِّين أدَاة سِيَاسِيَة تسْتثمَرُ فِي الصِّرَاعَات الإقليميَة والجيُوسيَاسِية والاقتصادية والتوسعية والاستعمارية..إلخ، الحَلُّ الوَحِيد الذِي برَأيي سَيُسَاهِمُ بشكل أو بآخر فِي وَضع نهَايَة لهَذِهِ الجاهلية وهذهِ الفتنـَة الدَّمويَّة الكبرَى، هُو الانتقال مِن الدّولـَة الدِّينيَّة إلى الدَّولـَة المَدنيَّة المبنية على أسَاس الدّمُقرَاطيَّة والعَدَالة وحُقوق الإنسَان والفـَصْل بين السُّلط، وَوَضع حَدٍ لسُلطـَةِ المُرشِد الرُّوحِي أو المرشد الأعلـَى أو خَادم الحَرمَيْن أو الخـَليفــَة...على مَرَافق اتخاذ القرَار السِّيَاسي، إضَافـَة إلى إرسَاء قِيَم العَلمَانيَّة التِي قـَادتْ الغَرْبَ إلى مَا هُمْ فيهِ الآنَ مِن انسجَامٍ وتسَامُحِ وتعَايش مَعَ المُسْلمِين واليَهُود والبُوذيين والمجُوس والمَلاحِدَة...

التعليقات ( الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع )

المجموع: | عرض: