cron lakome2 - لكم :موقع إخباري مستقل cron
  1. البرلمانية ماء العينين: بنكيران ليس حائطا قصيرا واحتجاج أساتذة الغد تم استغلاله والركوب عليه
  2. تعالوا نخفي سوط الله وسيفه
  3. بالصوتI خطيب جمعة بسلا: المحذرات وراء زلزال الريف.. والجفاف عقوبة إلهية
  4. "راجعين"
  5. الحكومة تهدد الأساتذة المتدربين بالإعلان قريبا عن "سنة بيضاء"
  6. بالفيديو.. بنكيران: إضراب 24 فبراير ليس إعلان حرب وسأستمر في إصلاح التقاعد مهما كانت الظروف
  7. الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: الإضراب العام حقق نسبة مشاركة فاقت 85 في المائة إلى حدود الظهيرة
  8. كريم التازي لـ"فاينانشل تايمز": مصالح قوية في النظام ستحاربك اذا كنت ترغب في محاربة الفساد
الرئيسية | رأي | منبر حر | مغاربة العالم: العملة والأخطار

مغاربة العالم: العملة والأخطار

آخر تحديث: 17 أبريل, 2017 01:54:00

يتجاوز عدد المغاربة المتواجدين، في الخارج الخمسة ملايين وتتمركز الغالبية منهم في فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وإيطاليا وألمانيا، ويتواجدون في كل بلدان العالم .

وتعتبر الجالية المغربية من أكثر الجاليات تشبثا بوطنها الأم، كما أنها تلعب دورا كبيرا في جلب العملات الأجنبية والتنمية الاقتصادية.

إلا أنها تختزن احتقانا وكبتا سياسيا مروعا بدأت آثاره تطفو على السطح، ومرد ذلك ليس فقط إلى العنصرية والتهميش والنظرة التحقيرية والشبهة التي تلاحقهم منذ عقود من الزمن في البلدان التي يعيشون فيها أو ولدوا بها، بل كذلك إلى عدم قدرة المغرب، -(دولة وأحزابا وجمعيات المجتمع المدني وكذلك على المستويات الثقافية  والإعلامية،)- على استيعاب هذا الجزء الهام من المغاربة، مما جعلهم فريسة سهلة وأرضا خصبة لكل أشكال التطرّف، من تطرف أصولي ديني وتشيع وتعصب جهوي يصل في بعض الحالات إلى حدود النزعة الانفصالية.

 من وجهة نظري، لقد آن الأوان ليتحمل الجميع (الدولة والحكومة والأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية والإعلام ومرافق  الفن والإبداع) مسؤوليته، وتحويل هذه الشريحة إلى مصدر لتقوية التنمية الاقتصادية والمسار الديمقراطي وجعلها ورقة إيجابية في الدبلوماسية بكل إشكالها الرسمية والحزبية والموازية. والمثل التركي خير دليل على ذلك، مع العلم أن الجالية التركية بكل أطيافها من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار تم صقل قوتها منذ النظام الأتاتوركي، بحيث أصبحت ورقة ضغط كبيرة في التعامل مع أقوى دولة في الاتحاد الأوربي، ألمانيا.

لقد حان الوقت للتفاعل بجرأة كبيرة مع مغاربة الخارج بدءا بإشراكهم في كل ما له علاقة بالمغرب وتنزيل حقوقهم الدستورية، لأنهم يزخرون بالروح الوطنية العالية، والخبرة وفضائل  قيم الحرية والديمقراطية والإنسانية .

نعم هذا ممكن قبل فوات الأوان. 

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

التعليقات ( الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع )

المجموع: | عرض: