cron
image
هل الإغتراب الجماعي سببا رئيسيا للإستقطاب المغربي للجهاد؟ تبين أن معظم المشاركين في الهجمات الأوروبية الأخيرة من أصول مغربية قد ولدوا و ترعرعوا في أوروبا.إذن كيف نجد تفسيرا لهذا؟ كيف تحولوا من شباب غربيين إلى قتلة جهاديين أهرقوا دماءا بريئة بشوارع باريس و بروكسيل و برشلونة بإسم الدولة الإسلامية. فلماذا هذا التواجد للشبان من أصل
image
الورطة المضحكة و المخجلة التي وضع فيها نفسيهما من كانا يسميان بــ" الصحافيين الفرنسيين" (  قد يبدو الأمر متقادما، و لكنه يتكرر بين الفينة و الأخرى) تجعلنا نتوقف لحظة، لنتحسس أقلامنا و مقروءنا و ما بدأنا نداوم على قراءته من إعلام هائج( الالكتروني منه خصوصا).  تطرح هذه الفعلة مسألة بالغة الأهمية، هي عصب
image
     في سائر البلدان الديمقراطية العريقة، توجه الحكومات بشتى ألوانها السياسية عناية خاصة بالشباب، إيمانا منها بما لهذه الفئة من أدوار طلائعية في تنمية المجتمعات، باعتبارها مفتاح الأمل في المستقبل، وسر نهضة الأمم والركيزة الأساس في بناء مجدها وحضارتها. ومن بين مميزات المغرب، أنه إلى جانب ما حباه الله به من
image
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن حصيلة منجزاتها لسنة 2016، ولكن بعد التأمل فيها وفي مضمونها، وحول دلالاتها ومنطوقها وفحواها، نجدها بعيدة كل البعد عن التساؤلات المطروحة اليوم على مستوى التحديات الراهنة على الصعيد المجتمعي والسياسي والروحي والأخلاقي لمغاربة اليوم. وتطرح أكثر من تساؤل حول تسويق النموذج المغربي للتدين. فقد جاءت الحصيلة
image
    بعيدا عن لغة التشنج والانفعالات،يحق لنا أن نسأل : لماذا يصاب "النظام السياسي" بهذه الحالة من الهستيرية،كلما واجه خروج فئات شعبية إلى الشارع للتعبير عن احتجاجها ورفضها سياسات معينة ؟ لماذا يسارع إلى كيل الاتهامات المتسرعة للمحتجين،بدل الإنصات الحكيم إلى مطالبهم ؟ أليس "النظام السياسي" مسؤولا عن السياسات التي ينهجها،والتي
image
في حوار فيديوي له مع موقع NadorCity دار باللغة الأمازيغية قدم السيد إلياس العماري، رئيس جهة طنجة – تطوان– الحسيمة Ṭanja-Tiṭwan-Elḥusima، نظرته لجذور المشكل السياسي الاقتصادي الاجتماعي الذي أنتج المظاهرات الثورية بمنطقة الريف عموما وبإقليم الحسيمة خصوصا طيلة أكثر من نصف عام.  وفي هذا الحوار المسجل الذي دار باللغة الأمازيغية قال السيد العماري
image
قضية حراك الريف تجاوزت حجم الشخصنة ، واختزالها في شخص الشاب الزفزافي ماهي إلا عملية تمويهية يراد لها غض الطرف عن جبل الجليد ، وما الحملة المسعورة التي تقودها أيادي مستفيدة من الريع والامتيازات ضد هدا الشاب وعائلته ورفاقه سوى دليل قاطع لافتقادهم للأدلة والقرائن التي تؤكد مزاعمهم على أن منطقة الريف
image
لأنك كنت ولازلت شامخا شموخ جبالك فلا يضرنك أن يتكالب عليك السمسار والدلاْل بُغْية النيل من كبريائك،  فالأنفة وعزة النفس لا يدركها المنبطحون ممن قايضوا كرامتهم ورهنوا وجدانهم  وسريرتهم بمنصب أو ما حسبوه جاها ، إذ لامعنى عندهم للقيم والمبادئ والأخلاق . سلامّ عليك أيها الريف ، فلست وحدك المكلوم في هذا البلد
image
 ما حدث لزغلول النجار مع طلبتنا بمدينة فاس يشعرنا ببعض الفخر والطمأنينة، حيث يظهر جليا بأنّ شبابنا المغربي ليس مغفلا إلى درجة أن يضحك عليه بعض تجار الدين ومشعوذيه، الذين تعودوا على تسويق بضاعتهم الكاسدة في بلدان الاستبداد والتخلف الشرقي. لقد طرح عليه بعضهم أسئلة وجدها مستفزة، وعوض أن يواجه أسئلة الطلبة فضل
image
من بين أحسن الكتب المغربية المؤلفة حول اللغة الدارجة هناك كتاب بديع اسمه "الدارجة المغربية مجال توارد بين الأمازيغية والعربية" للأستاذ محمد شفيقونشره عام 1999، عبر أكاديمية المملكة المغربية. ويقدم هذا الكتاب معلومات وأمثلة كثيرة حول علاقة الدارجة بالأمازيغية وبالعربية. ويتلخص رأي الأستاذ محمد شفيق في أن الدارجة هي منتوج للتوارد والتمازج
1 2 3 4 next المجموع: 36 | عرض: 1 - 10

أول الكلام